معلومات عن الدراسة في ماليزيا

تعرف دولة ماليزيا كأقوى وجهة سياحية عالمية لما تحتويه من مقومات السياحة فيها. إلا أن هذا التقدم لم يمنعها من التصدر ضمن أهم الوجهات التي يحلم بها العديد من الطلبة حول العالم للحصول على شهادات من جامعاتها، و رغم أنها تتمتع باختلاف و تنوع الثقافات واللغات كالصينية و الهندية والملايو، إلا أن معظم شعبها يمكنه التواصل باللغة الإنجليزية مما يجعل الطالب لا يواجه إشكالا من حيث اللغة و التواصل، بالإضافة إلى كرم شعبها وحسن ضيافته لمن هو أجنبي عن ماليزيا.

تفتح ماليزيا آفاق تعليمها للطلاب الخارجين بشكل دوري، ما يجعل الفرصة متاحة لكل من يريد إتمام دراسته  في ماليزيا، فعند اتخاذ القرار بالدراسة فيها فإنك مرشح لأن تعيش حياة ملؤها الاستجمام والاسترخاء لما تحتويه الدولة من مرافق للراحة والمساعدة على التركيز، إلى جانب الشهادة الثقيلة المتحصل عليها في نهاية مساره الجامعي.

و من العوامل الجاذبة للطلاب من كل أنحاء العالم إلى ماليزيا التكلفة المعيشية فيها، التي تعد من التكاليف المنخفضة مقارنة بالدول المشهورة الأخرى للدراسة. و هذا ضمن سلم الاختيارات الواسعة  في ما يخص الإقامة والأكل والملبس، من الأكثر انخفاضا إلى الأعلى تكلفة كل على حسب إمكانياته وأهدافه.

والتعليم في ماليزيا يعد من  الأكفأ و الأفضل عالميا، ولازال  يتزايد سمعة و جودة و برسوم منخفضة جدا مقارنة بالوجهات الأخرى، بالإضافة إلى أن الدراسة فيها تمكن الطالب من  تكوين علاقات مع الطلبة ذوي الجنسيات المختلفة  في نفس الجامعة مما سيفتح  فرص متعددة له مستقبلا، و تعدد الشركات العالمية فيها مما يفتح الفرص للطالب بالهمل في احداها او التربص فيها.

وتوفر دولة ماليزيا عدة مستويات دراسية أمام الطالب، تمتد من السنة التحضيرية إلى الدبلوم إلى البكالوياس ثم الماجستير و كل مستوى و له رسوم خاصة به يمكنك الإطلاع عليها بالتواصل مع الجامعة التي تريد الالتحاق بها، و ليس الطالب مجبرا على دراسة كل مستويات بل كل حسب مستواه وميزانيته وغاياته.

شروط الالتحاق بالجامعات الماليزية

من أهم الشروط التحدث بالإنجليزية فبعض الجامعات تشترط النجاح في اختبار التوفل أو الايلتس، لكن ليس  كلها فهناك جامعات تقدم دورات تساعدك على إتقان الإنجليزية بطلاقة، وفي الحالة العامة لا يوجد اختبار قبول في الجامعات الماليزية بل يتم القبول عن طريق دفع شهادة نجاحه في الثانوية.

  • ما الذي يجب فعله للحصول على تأشيرة الطالب في ماليزيا:
  • الحصول على بيان الموافقة على الهجرة التي تحرره دائرة الهجرة بطلب من الجامعة المستقبلة بعد قبولها لملفك.
  • بعث كل ما يخص رحلتك من موعد وصولك وموعد انطلاقك والبلد الأصلي …الخ، إلى جامعتك الجديدة، حتى لا تواجه معرقلات في مصلحة المهاجرين في ماليزيا، ويسهل على ممثل الجامعة استقبالك في المطار. حيث ستتحصل أيضا على تأشيرة صالحة لمدة ستة(06) أشهر و فيزا عبور مؤقتة لتدفعها في ملف فيزا الطالب التي ستتوفر في مدة لا تتجاوز الأسبوعين.

ملف تأشيرة الطالب

  1. نسختين من جواز السفر الطالب.
  2. بيان قبول للجامعة.
  3. ثلاث صور شمسية.
  4. طلب التأشيرة.
  5. نسخة من شهادة طبية للطالب.
  6. بيان ضمان موقع من قبل الجامعة المستقبلية مع دفع رسوم محددة حسب البلد الأصلي للطالب.

بعد التأكد من اختيار التخصص الذي تريده، تأكد بأنك قمت بكل هذه الإجراءات يمكنك ركوب الطائرة بكل أريحية للوصول إلى وجهتك وبدء مشوارك الدراسي الجديد، مع تمنياتنا لك كل التوفيق.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.